هل الضبط يقصد به المحدثون الحفظ أم هما معنيان متغايران؟
الجواب : الضبط هو الإتقان التام والحفظ الكامل للمرويات، سواء كان هذا الحفظ حفظ صدر أو كان حفظ كتاب، ونعني بذلك أن الحفظ عند أهل الحديث يكون بالمعنى العام، فإذا كان الراوي يتكلم من صدره؛ أي من حفظه فيجب أن يكون حفظه حفظا تاما؛ بحيث لا يمكن أن يقع فيما من شأنه أن يعد من مسقطات الضبط، وإن كان يحدث من وثيقة أو من كتاب أو من صحيفة، فينبغي أن تكون هذه الوثيقة منقحة مصححة محققة. فالضبط إذن هو أن يروي الراوي الحديث كما هو دونما أن يقع في هذا الحديث نوع من التصحيف أو الإدراج أو شيء مما يعتبر من أسباب الرد أو من أسباب اختلال الضبط عند أهل الحديث. ومسقطات الضبط هي:
- فحش الغلط
- سوء الحفظ
- الغفلة
- كثرة الأوهام
- مخالفة الثقات
ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
ٱلْعَٰلَمِين